هيئة إعمار غزة تبدأ المرحلة الأولى من إعادة إعمار مستشفى الوفاء

19,فبراير 2017

هيئة إعمار غزة تبدأ المرحلة الأولى من إعادة إعمار مستشفى الوفاء

غزة/ الوفاء

بدأت الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة مشروع إعادة إعمار مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحات التخصصية، حيث سلمت صباح اليوم شركة المقاولات المنفذة لموقع المشروع الجديد في وسط مدينة غزة بمجمع أبو خضرة سابقا.

وتشرف الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة على تنفيذ المشروع بالإضافة لتمويله بالشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية بجدة، بقيمة مليون وثلاثمئة ألف دولار كمرحلة أولى سيتم فيها التأسيس للمنشآت وبناء بدروم وطابق أرضي فضلا عن تجهيزهم وتأهيلهم للعمل.

ويعد مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحات التخصصية والتابع لجمعية الوفاء لرعاية المسنين من المرافق الصحية التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي بشكل كمل في عدوان 2014 وقُدرة قيمة أضراره بأكثر من 13 مليون دولار.

وأكد الدكتور أسامة العيسوي رئيس مكتب غزة بالهيئة العربية الدولية لإعمار غزة أن مشروع مستشفى الوفاء يأتي ضمن استراتيجية الهيئة في دعم القطاع الصحي نظرا لما يعانيه من نقص كبير فضلا عن تضرر مرافقه في العدوان الأخير.

وأوضح العيسوي أنه سيتم انشاء وتجهيز وتشغيل مباني المرحلة الأولى من المشروع الذي يقع في وسط غزة على أرض تقدر مساحتها بحوالي 4000 متر، مضيفا " ويشمل المشروع على مبنى رئيسي مكون من بدروم وطابق أرضي بمساحه 1000 متر مربع ومبنى خدمات مساعده بمساحة 230 متر مربع، بالإضافة للمساحات والممرات الداخلية والأسوار".

وأضاف العيسوي: " أن مخططات البناء للمستشفى وفق التصميم الحديث والمواصفات العالمية، ملبية طبيعة احتياجات الحالات التي تعالجها المستشفى".

من جانبه، قال م. أحمد عايش مدير مشاريع البنك الإسلامي للتنمية أن مشروع مستشفى الوفاء من أفضل المشاريع التي يتبناها البنك حيث أنه فريد من نوعه في القطاع الصحي من حيث خدمات الـتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية المسنين وحالات الإعاقة والبتر.

وأوضح إلى أهمية الموقع الجديد حيث يقع في وسط غزة بعيداً عن أماكن المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أن الموقع السابق كان في المناطق الحدودية والتي تضررت بفعل الحروب إلى أن تم تهديمه بالكامل في عدوان 2104.

واعتز مدير مشاريع البنك الإسلامي للتنمية بعلاقتهم مع الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة، قائلاً " أن العلاقة ليس وليدة اليوم إنما من زمن حيث تم تنفيذ العديد من المشاريع التي خدمت المواطنين في القطاع، موكداً أن المشاريع نُفذت وفقا لما خُطط له نظراً لأن الهيئة تتمتع بفريق هندسي ومهني محترف".

من جهته، قال م. أحمد أبو راس نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الوفاء أن مشروع المستشفى هو استراتيجي بالنسبة لأهالي قطاع غزة حيث أنه يخدم شريحة المسنين وحالات الإعاقة، حيث أنهم بحاجة لرعاية طبية ومجتمعية خاصة.

وأوضح أبو راس أن قيمة الخسائر التي لحقت بالمستشفى الذي دمر الاحتلال الإسرائيلي جميع مبانيه هي أكثر من 13 مليون دولار، وأنه هذا المشروع هو باكورة إعادة الإعمار للمستشفى مقدما الشكر للهيئة العربية الدولية لإعمار غزة والبنك الإسلامي للتمية على تمويلهم وتنفيذه للمشروع.