مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية يعقد محاضرة طبية حول جهاز تعلم المشي

06,مارس 2011

مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية يعقد محاضرة طبية حول جهاز تعلم المشي

غزة / وحدة الإعلام الصحي :

عقدت دائرة التعليم والتدريب في مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية محاضرة طبية حول جهاز تعلم المشي ( Gait trainer ) ، وهو من احدث الأجهزة الطبية في منطقة الشرق الأوسط، بحضور لفيف من الأطباء وأخصائيي العلاج الوظيفي والطبيعي، بحضور أخصائية التجميل البريطانية الدكتورة سونيا روبنس ..

وفي بداية المحاضرة ألقى الدكتور ماهر شامية المدير الطبي للمستشفى كلمة أكد فيها على حرص على المستشفى على تواصل واستمرار المحاضرات التعليمية الطبية والهادفة إلى الارتقاء بالمهام والطواقم الطبية، مشيرا إلى أن مستشفى الوفاء يسعى دوما لمواكبة التطورات الطبية الحديثة وآخر ما توصل إليه العلم في مجال التأهيل الطبي والجراحة التخصصية ..

وشكر الدكتور شامية الطواقم الطبية في مستشفى الوفاء على حضورهم هذه المحاضرة وعلى دورهم الكبير في تقديم الخدمات الطبية الراقية لأبناء شعبنا الفلسطيني ..

وألقى المحاضرة العلمية الدكتور خميس الإسي مسؤول التعليم والتدريب في المستشفى، تحدث فيها عن آليات وطرق استخدام الجهاز للعودة للمشي على القدمين وهي اكبر أمنية لأي شخص مشلول، كما يوجد بالجهاز منبه كهربائي يُشبك بالمريض لتحفيز العضلات على التحرك ..

وقال الدكتور الإسي " إن المجالات الطبية التي يستخدم فيها جهاز تعلم المشي ( Gait trainer )، تتمثل في جميع حالات الشلل والجلطات الدماغية وإصابات النخاع الشوكي، ومشاكل ضعف الأعصاب والعضلات الطرفية، والتدريب ما بعد العمليات وإصابة الملاعب .

ومن جانبه أوضح الأستاذ تيسير نصر البلتاجي مدير عام المستشفى " أن مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية يضم أقسام عدة منها قسم المبيت، قسم الجراحات التخصصية ، قسم العلاج الطبيعي ،قسم العلاج الوظيفي، قسم الخدمة الاجتماعية، قسم الإرشاد والتأهيل النفسي،  وحدة الأشعة، المختبر، الصيدلية، المكتبة  قسم العيادات الخارجية إدارة التعليم والتدريب، و قسم العلاقات العامة والإعلام، وحدة المشاريع والتنمية، قسم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، الأقسام الإدارية الأخرى ... "

وأضاف البلتاجي " أن مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية تأسس في العام 1996، كتلبية للحاجة المجتمعية الملحة ، فيما يعتبر مركز التأهيل الطبي الأول والوحيد في قطاع غزة ، ويقدم المستشفى خدماته لكافة المرضى والمعاقين الذين يعانون من إعاقات حركية أو إدراكية ناتجة عن إصابات العمود الفقري ، إصابات الدماغ ، الجلطات الدماغية ، الشلل بأنواعه ، اضطرابات العضلات والأعصاب ، حالات الكسور بأنواعها ، مشاكل المثانة والتبول اللاإرادي ، مضاعفات حالات طريحي الفراش ، اضطرابات الدورة الدموية ( نقص التروية ) في الأطراف ..."